@@@@ وبالعلم شر المعتدين سيدفع @@@@

هنا مكان قصائدكم الموزونة وغير الموزونة، الحرة والعمودية. وأيضا هنا نتكلم عن شعراء العربية وشعرهم..
قوانين المنتدى
لا شعر متفلت يسيء الأدب أو ينتقص من الذات الإلهية بحجة الترميز والاستعارة !
أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
خالد الحمصي
عضو متطور
عضو متطور
مشاركات: 429
اشترك في: 29 إبريل 2021, 13:11

@@@@ وبالعلم شر المعتدين سيدفع @@@@

مشاركة بواسطة خالد الحمصي »

يقول ابراهيم بن أدهم :
نرقع دنيانا بتمزيق ديننا
فلا ديننا يبقى ولا ما نرقع

فأقول :
نكد بدنيانا كأنا ملوكها
ونعلم أنا للمليك سنرجع

فلا ملكنا باقٍ ولا العيش هانئ
علامَ إذا في ذي الجهالة نقبع

فهلا بعلم تستنير قلوبنا
فيكرمنا الرحمن خيرا فنقع

ونحظى بخيري ديننا وحياتنا
وبالعلم شر المعتدين سيُدفعُ

صورة العضو الرمزية
محمد كنجو
عضو ذهبيّ (1500+)
عضو ذهبيّ (1500+)
مشاركات: 5663
اشترك في: 29 إبريل 2021, 12:24

Re: @@@@ وبالعلم شر المعتدين سيدفع @@@@

مشاركة بواسطة محمد كنجو »

ماجادت به قريحتك شاعرنا يستحق التقدير و الإحترام وكل الإهتمام
لابد للحق من قوة تحميه
والعلم أساس امتلاك القوة اللازمة لمقارعة المعتدين والظالمين وردعهم
في كل زمان ومكان
سلم الفكر واليراع صديقي خالد

صورة العضو الرمزية
منيرة
مشرف عام
مشرف عام
مشاركات: 8560
اشترك في: 28 إبريل 2021, 03:36
مكان: الجزائر

Re: @@@@ وبالعلم شر المعتدين سيدفع @@@@

مشاركة بواسطة منيرة »

أبيات شعرية رائعة كلها حكمة وخير .
معك حق بالعلم شر المعتدين سيدفع
أحسنت شاعر المنتدى خالد

ابن أبيه
عضو
عضو
مشاركات: 154
اشترك في: 29 إبريل 2021, 12:46

Re: @@@@ وبالعلم شر المعتدين سيدفع @@@@

مشاركة بواسطة ابن أبيه »

صديقي خالد

مهما قلت فيك.. فشهادتي بك ستبقى مجروحة..

لعميق ما لك بين الضلوع


لذلك سأقول إن الإبداع عنك ليس غريباً ألبتة..
فأنت أنت..

لكنني سألقي بعض الأفكار هنا عما رأيته في ثنايا موسيقاك الجميلة التي عزفت.. وتعزف..

في بيتك الأول

نكد بدنيانا كأنا ملوكها
ونعلم أنا للمليك سنرجع


تقول أننا نكد في الدنيا كأنا ملوكها..

والملك لا يكد.. بل تأتيه دنياه على هون.. "عادة".. ولا يعتبر شذوذ عن العادة حكماً..

قلو قلت..
نكد بدنيانا كأنا سنخلد
ونعلم أنا للمليك سنرجع

لناسبت المعنى أكثر.. وإن تجاوزت المحسن البديعي "التصريع".. فإنك قد جعلت في بيتك طباقاً أجمل..

في بيتك القائل
فهلا بعلم تستنير قلوبنا
فيكرمنا الرحمن خيرا فنقع


أظن أن النون سقطت هنا سهواً في ختام بيتك..

وأما آخر ما سأقف عنده.. فهو قولك..

وبالعلم شر المعتدين سيُدفعُ

وهذا في الحقيقة باب لنقاش واسع..

لكن وباختصار..

العلم وحده لا يكفي لردع كيد المعتدي ما لم يحصن بقوة تعمل على حفظه ورعايته

فآدم عليه السلام.. يعلم.. كيد المعتدي "إبليس"

لكن الله حين امتحنه بالشجرة.. قال في ذلك.. "ولقد ععدنا إلى آدم من قبل فنسي.. ولم نحد له عزماً"..

والعزم هنا هو قوة الإرادة المانعة من السقوط في حبائل المعتدي



ختاماً يا أخي..

أجدت حقاً

في موسيقاك.. وما ذهبت إليه من معان جليلة..

أشكرك لبديعك

صورة العضو الرمزية
خالد الحمصي
عضو متطور
عضو متطور
مشاركات: 429
اشترك في: 29 إبريل 2021, 13:11

Re: @@@@ وبالعلم شر المعتدين سيدفع @@@@

مشاركة بواسطة خالد الحمصي »

ابن أبيه كتب: 05 أغسطس 2021, 18:15 صديقي خالد

مهما قلت فيك.. فشهادتي بك ستبقى مجروحة..

لعميق ما لك بين الضلوع


لذلك سأقول إن الإبداع عنك ليس غريباً ألبتة..
فأنت أنت..

لكنني سألقي بعض الأفكار هنا عما رأيته في ثنايا موسيقاك الجميلة التي عزفت.. وتعزف..

في بيتك الأول

نكد بدنيانا كأنا ملوكها
ونعلم أنا للمليك سنرجع


تقول أننا نكد في الدنيا كأنا ملوكها..

والملك لا يكد.. بل تأتيه دنياه على هون.. "عادة".. ولا يعتبر شذوذ عن العادة حكماً..

قلو قلت..
نكد بدنيانا كأنا سنخلد
ونعلم أنا للمليك سنرجع

لناسبت المعنى أكثر.. وإن تجاوزت المحسن البديعي "التصريع".. فإنك قد جعلت في بيتك طباقاً أجمل..

في بيتك القائل
فهلا بعلم تستنير قلوبنا
فيكرمنا الرحمن خيرا فنقع


أظن أن النون سقطت هنا سهواً في ختام بيتك..

وأما آخر ما سأقف عنده.. فهو قولك..

وبالعلم شر المعتدين سيُدفعُ

وهذا في الحقيقة باب لنقاش واسع..

لكن وباختصار..

العلم وحده لا يكفي لردع كيد المعتدي ما لم يحصن بقوة تعمل على حفظه ورعايته

فآدم عليه السلام.. يعلم.. كيد المعتدي "إبليس"

لكن الله حين امتحنه بالشجرة.. قال في ذلك.. "ولقد ععدنا إلى آدم من قبل فنسي.. ولم نحد له عزماً"..

والعزم هنا هو قوة الإرادة المانعة من السقوط في حبائل المعتدي



ختاماً يا أخي..

أجدت حقاً

في موسيقاك.. وما ذهبت إليه من معان جليلة..

أشكرك لبديعك
أنس الحبيب
إن كنت أسعد وأنبهر حين أتفسح في إحدى قصائدك
فإن سعادتي تكون أكبر حين أرى لك نقدا وتحليلا لأبيات أنظمها
ولا يمر هذا النقد إلا وقد أكسبني معارف جديدة

أما بالنسبة للبيت الأول فهي ملاحظة جديرة بالاهتمام وما قلته أنت لا يجانبه الصواب
لكن أظن أن التراكيب كما المفردات تحتمل معان مختلفة باختلاف زوايا النظر إليها

فأنا قصدت أن كدنا في هذه الحياة لا يتناسب مع الحقيقة بأنها زائلة وإنما هو كد المالك في ملكه حيث أنه لا يألو جهدا في رعايته والحفاظ عليه

.......
أما بالنسبة لدور العلم فهو دور محوري في مواجهة التمدد الفكري الذي يغزونا اليوم بكل أساليب العولمة والتماهي مع الثقافات مهما كانت مخالفة لديننا ومعتقدنا

وإن كنت أوافقك في أن العلم ليس وحده كافيا فأنا لم أحصر القدرة على دفع العدو بالعلم إذ لم أستخدم أيا من أدوات الحصر ثم إن الأمة إذا سادها العلم وتولى علماؤها أمرها فإنها ستمتلك كل أسباب النصر الأخرى كثمرة لذلك

....
أما النون فسقطت سهوا
......
وأخيرا أنعشني ردك ونقدك
فلك التحية حبيب المخ والمخيخ والبصلة السيسائية 😁

صورة العضو الرمزية
خالد الحمصي
عضو متطور
عضو متطور
مشاركات: 429
اشترك في: 29 إبريل 2021, 13:11

Re: @@@@ وبالعلم شر المعتدين سيدفع @@@@

مشاركة بواسطة خالد الحمصي »

محمد كنجو كتب: 28 يوليو 2021, 08:36 ماجادت به قريحتك شاعرنا يستحق التقدير و الإحترام وكل الإهتمام
لابد للحق من قوة تحميه
والعلم أساس امتلاك القوة اللازمة لمقارعة المعتدين والظالمين وردعهم
في كل زمان ومكان
سلم الفكر واليراع صديقي خالد
سلمك الله من كل شر صديقي المحترم
نسأل الله أن يبعد عنا شر المعتدين

صورة العضو الرمزية
خالد الحمصي
عضو متطور
عضو متطور
مشاركات: 429
اشترك في: 29 إبريل 2021, 13:11

Re: @@@@ وبالعلم شر المعتدين سيدفع @@@@

مشاركة بواسطة خالد الحمصي »

منيرة كتب: 29 يوليو 2021, 10:10 أبيات شعرية رائعة كلها حكمة وخير .
معك حق بالعلم شر المعتدين سيدفع
أحسنت شاعر المنتدى خالد
أحسن الله إليك أخت منيرة
مرور أعتز به

صورة العضو الرمزية
فراشة سماوية
عضو ذهبيّ (1500+)
عضو ذهبيّ (1500+)
مشاركات: 1642
اشترك في: 28 إبريل 2021, 20:09

Re: @@@@ وبالعلم شر المعتدين سيدفع @@@@

مشاركة بواسطة فراشة سماوية »

هل يمكن ان نسميه تضمينا لأنه بني على معنى سابقا؟
أو هو تتمة و إضافة كافية شافية..
لا تهم التسمية
بقدر المعنى و المغزى
العلم النافع .. البصيرة و التفكر هي سبل النجاة.


ردنا الله إليه ردا جميلا.

بوركت أخي خالد
🥇🥈

أضف رد جديد

العودة إلى ”منتجع الشعر والشعراء“