وتناقش الفوائد في واحة المناقشة المعتادة ^^
شذرات لغوية - فوائد ونوادر
- خالد
- مدير المنتدى
- مشاركات: 2769
- اشترك في: 27 إبريل 2021, 22:19
- مكان: المغرب
- اتصال:
شذرات لغوية - فوائد ونوادر
هنا نضع معلومات وقواعد ونكت لغوية بغرض رفع مستوانا، وتصحيح أخطائنا الشائعة..
وتناقش الفوائد في واحة المناقشة المعتادة ^^
وتناقش الفوائد في واحة المناقشة المعتادة ^^
- خالد
- مدير المنتدى
- مشاركات: 2769
- اشترك في: 27 إبريل 2021, 22:19
- مكان: المغرب
- اتصال:
Re: شذرات لغوية - فوائد ونوادر
"حيّاك وبيّاك" كلمتان تستخدمان في التحيّة، فالأولى تعني السلام، أي سلّم الله عليك، ومن معانيها " أبقاك". أما "بيّاك" فتعني: بوّأك الله منزلاً رفيعاً، وقد تركتْ العرب الهمزة، وبدّلوا الواوَ ياءً، لتتجانس الكلمتان وتسهل على اللسان "حيّاك و بيّاك".
- خالد
- مدير المنتدى
- مشاركات: 2769
- اشترك في: 27 إبريل 2021, 22:19
- مكان: المغرب
- اتصال:
Re: شذرات لغوية - فوائد ونوادر
يشيع استعمال(مِرآب السيارات) بمعنى المكان الذي تُرْكَن فيه أو تُصلَح. والصوابُ: مَرْأَب على وزن مَكْتَب، والجمع:مَرائِب
- محمد كنجو
- عضو ذهبيّ (1500+)
- مشاركات: 5663
- اشترك في: 29 إبريل 2021, 12:24
Re: شذرات لغوية - فوائد ونوادر
زاوية جميلة ومفيدة
بارك الله بك أخي خالد
بارك الله بك أخي خالد
- محمد كنجو
- عضو ذهبيّ (1500+)
- مشاركات: 5663
- اشترك في: 29 إبريل 2021, 12:24
Re: شذرات لغوية - فوائد ونوادر
مَا هو الفرق بين المغفرة والعفو ؟
- المغفرة :
أن يسامحك الله على الذنب ، ولكنه سيبقى مسجلا في صحيفتك .
- أما العفو :
فهو مسامحتك على الذَنب مع محوه من الصحِيفة، وكأنه لم يكن .
لذلك نصح رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نكثر من هذا الدعاء :
( اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا )
- المغفرة :
أن يسامحك الله على الذنب ، ولكنه سيبقى مسجلا في صحيفتك .
- أما العفو :
فهو مسامحتك على الذَنب مع محوه من الصحِيفة، وكأنه لم يكن .
لذلك نصح رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نكثر من هذا الدعاء :
( اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا )
- خالد
- مدير المنتدى
- مشاركات: 2769
- اشترك في: 27 إبريل 2021, 22:19
- مكان: المغرب
- اتصال:
Re: شذرات لغوية - فوائد ونوادر
اِقطع.. لا إقطع.
نستعمل همزة القطع في الأمر والمصدر مع الفعل الرباعي في الماضي. أَقبلَ أقبِل.. الإقبال.
لسهولة تمييزها.. استعن بالفاء قبل فعل الأمر إن اتصلت الفاء مباشرة نطقا بالحرف الأول بعد الألف تكون همزة وصل.
فاستعن.. انطقها تجدها فستعن.
وان نطقت الألف فهي همزة قطع مثل.. فأقبل. لا نقول فقبل. لذلك هي قطعا أَقبِل.
نستعمل همزة القطع في الأمر والمصدر مع الفعل الرباعي في الماضي. أَقبلَ أقبِل.. الإقبال.
لسهولة تمييزها.. استعن بالفاء قبل فعل الأمر إن اتصلت الفاء مباشرة نطقا بالحرف الأول بعد الألف تكون همزة وصل.
فاستعن.. انطقها تجدها فستعن.
وان نطقت الألف فهي همزة قطع مثل.. فأقبل. لا نقول فقبل. لذلك هي قطعا أَقبِل.
- خالد
- مدير المنتدى
- مشاركات: 2769
- اشترك في: 27 إبريل 2021, 22:19
- مكان: المغرب
- اتصال:
Re: شذرات لغوية - فوائد ونوادر
“أصرَرْت” و”أقرَرْت”، لا “أصرَّيت” ولا “أقَرَّيت”
يخطئ الكثير في فعل المضعف وتصريفه إذا أسند إلى ضمير رفع متحرك سواء في الماضي أو المضارع أو الأمر.. وبالمثال يتضح المقال، كثير من الصحفيين يقولون أو يكتبون: “لكن أنا أصريت وألحيت على كذا وكذا..” وهذا خطأ في تصريف الفعلين أصرَّ، وألحَّ.. ومع كل فعل فيه إدغام.. والصحيح يجب فك الادغام في هذه الحالة :”أصررت وألححت...
- فراشة سماوية
- عضو ذهبيّ (1500+)
- مشاركات: 1642
- اشترك في: 28 إبريل 2021, 20:09
Re: شذرات لغوية - فوائد ونوادر
خطأ نحوي قد يسهو عنه الكثيرون، ولا ينتبهون له
(أنا كنت غافلة عنه قبل سنوااات.)
~~
الأفعال معتلة الآخِر
إذا سُبقت بأداة من أدوات الجزم ، فإن حرف العلة يُحذف
(كما في صيغة الأمر).
رأى: لم يرَ
بكى: لا تبكِ..( لا الناهية جازمة)
دنا : لم يدنُ.
فلْتَرْمِ. (لام الأمر جازمة)
(أنا كنت غافلة عنه قبل سنوااات.)
~~
الأفعال معتلة الآخِر
إذا سُبقت بأداة من أدوات الجزم ، فإن حرف العلة يُحذف
(كما في صيغة الأمر).
رأى: لم يرَ
بكى: لا تبكِ..( لا الناهية جازمة)
دنا : لم يدنُ.
فلْتَرْمِ. (لام الأمر جازمة)
- خالد
- مدير المنتدى
- مشاركات: 2769
- اشترك في: 27 إبريل 2021, 22:19
- مكان: المغرب
- اتصال:
Re: شذرات لغوية - فوائد ونوادر
جاءوا معًا لا سويًا أو سوية
كثيرًا ما نقرأ: ذهبوا سويةً بمعنى أنهم ذهبوا معًا.
سويّ في اللغة لها معان كثيرة، منها ما يعني التام الخلق والعقل، ويعني مستويًا مستقيمًا.
مؤنث سويّ هو سويّة، فإذا قلنا: "هما على سوية في هذه المشكلة" فالمعنى أنهما مستويان أو على تساوٍ فيها، وإذا قلنا "قسمت الجائزة بينهما بالسوية"، فإنني أعني بإنصاف.
لنقل إذن: "جاءوا معًا"، ويكون إعراب "معًا" حالاً منصوبًا، لأنه اسم جامد أوِّل بالمشتق بمعنى "مجتمعين".
أما سِيّانِ بمعنى سواء، فهي مثنى كلمة "سِيّ"، بمعنى مثل.
كثيرًا ما نقرأ: ذهبوا سويةً بمعنى أنهم ذهبوا معًا.
سويّ في اللغة لها معان كثيرة، منها ما يعني التام الخلق والعقل، ويعني مستويًا مستقيمًا.
مؤنث سويّ هو سويّة، فإذا قلنا: "هما على سوية في هذه المشكلة" فالمعنى أنهما مستويان أو على تساوٍ فيها، وإذا قلنا "قسمت الجائزة بينهما بالسوية"، فإنني أعني بإنصاف.
لنقل إذن: "جاءوا معًا"، ويكون إعراب "معًا" حالاً منصوبًا، لأنه اسم جامد أوِّل بالمشتق بمعنى "مجتمعين".
أما سِيّانِ بمعنى سواء، فهي مثنى كلمة "سِيّ"، بمعنى مثل.
- منيرة
- مشرف عام
- مشاركات: 8560
- اشترك في: 28 إبريل 2021, 03:36
- مكان: الجزائر
- خالد
- مدير المنتدى
- مشاركات: 2769
- اشترك في: 27 إبريل 2021, 22:19
- مكان: المغرب
- اتصال:
Re: شذرات لغوية - فوائد ونوادر
لا تقل: وأنا أقلبُ صفحات الكتاب وجدتُ...
فائدة من أستاذ لسانيات مغربي بارع اسمه (عبدالرحمن بودرع) وفقه الله.. سأضع ما وجدته مفيدا من درره بين الحين والحين إن شاء الله..
***
شاعَ خطأ تركيبي بين المثقفين ، مصدرُه الترجمَة أو النقلُ عمّن تأثّر بالتّرجَمة، وهو تقديم الجملَة الحالية على الفعل المتضمن فاعلاً ظاهراً أو مُضمراً، وهذا الفاعلُ هو صاحبُ الحال، وذلكَ نحو قولهم:
وأنا أقلبُ صفحات الكتاب وجدتُ...
وأنا أتجولُ بين رفوف المكتبات عثرتُ على كتاب...
ويكثُر هذا الضّربُ من الخطأ في كتابات القصص والروايات، ويُعللُ أصحابُها رُكوبَهم هذه الأساليبَ المترجَمَة بأنها أدقُّ في وصف الحال التي يصفونَها، وهُم لا يَعلمونَ أو يعلمون ويَتغافَلونَ أن تقديمَ ذلك الفعل المتضمن لفاعل كان صاحبَ حالٍ سيُسقطُ اللحنَ ويُبْرئ السَّقَم الأسلوبيَّ ويُعيدُ للتركيب عافيتَه المَسلوبَةَ، نعَم يَجوزُ تقديمُ الحالِ على صاحبِها ولكنّ تقديمَ جملة الحالِ على صاحب الحالِ المُفْرَد خلطٌ واضحٌ، وعنايةٌ بالمعنى وإهمالٌ لقواعِدِ الصنعَة، وهو من مزالِقِ التركيبِ والتعبيرِ والإعرابِ:
وجدتُ، وأنا أقلبُ صفحات الكتاب...
عثرتُ، وأنا أتجول بين الرفوف، على كتاب...
أو نصرفُ النظرَ عن تصويب التركيب إلى تركيب آخَر أجملَ وأوفى، نحو قولنا: بينما أنا أقلبُ صفحات الكتاب إذ وجدتُ... بينَما نحنُ نتجولُ في رفوف المكتبَة إذ عَثرْنا... وشاهدُه الحديثُ النبويُّ الشريفُ الذي رَواه عُمر رضي الله عنه [صحيح مسلم]: بينَما نحنُ جلوسٌ عند رَسول الله صلى الله عليه وسلّمَ إذ طلَعَ عليْنا رجلٌ...
هلْ نُفضِّلُ الأسلوبَ الشائعَ المترجَمَ على أسلوب الحديث، ونقولُ: أسلوبُنا أدقُّ وأوفى بالمَعْنى؟ فمَن أجابَ بالإيجابِ وقالَ إنّ الأسلوبَ المرتَكَبَ اقتضاه العصرُ أو اقتضتْه الدّقّة في التعبير عن المَعْنى، قُلنا له: ما وجه الاقتضاء، وما وجه الدّقّة الدّلاليّة، وما علّةُ الخروج على التركيب العربيّ السليم الذي تشهدُ له ما لا حصر له من الشواهد الفصيحَة، أيّ تعليل هذا وأيّ تنكُّرٍ؟ ليس للقضيّةِ إلا تفسيرٌ واحدٌ هو الترجمةُ الحرفيّةُ التي تُلقي بقبضتِها على رقابِنا.
فائدة من أستاذ لسانيات مغربي بارع اسمه (عبدالرحمن بودرع) وفقه الله.. سأضع ما وجدته مفيدا من درره بين الحين والحين إن شاء الله..
***
شاعَ خطأ تركيبي بين المثقفين ، مصدرُه الترجمَة أو النقلُ عمّن تأثّر بالتّرجَمة، وهو تقديم الجملَة الحالية على الفعل المتضمن فاعلاً ظاهراً أو مُضمراً، وهذا الفاعلُ هو صاحبُ الحال، وذلكَ نحو قولهم:
وأنا أقلبُ صفحات الكتاب وجدتُ...
وأنا أتجولُ بين رفوف المكتبات عثرتُ على كتاب...
ويكثُر هذا الضّربُ من الخطأ في كتابات القصص والروايات، ويُعللُ أصحابُها رُكوبَهم هذه الأساليبَ المترجَمَة بأنها أدقُّ في وصف الحال التي يصفونَها، وهُم لا يَعلمونَ أو يعلمون ويَتغافَلونَ أن تقديمَ ذلك الفعل المتضمن لفاعل كان صاحبَ حالٍ سيُسقطُ اللحنَ ويُبْرئ السَّقَم الأسلوبيَّ ويُعيدُ للتركيب عافيتَه المَسلوبَةَ، نعَم يَجوزُ تقديمُ الحالِ على صاحبِها ولكنّ تقديمَ جملة الحالِ على صاحب الحالِ المُفْرَد خلطٌ واضحٌ، وعنايةٌ بالمعنى وإهمالٌ لقواعِدِ الصنعَة، وهو من مزالِقِ التركيبِ والتعبيرِ والإعرابِ:
وجدتُ، وأنا أقلبُ صفحات الكتاب...
عثرتُ، وأنا أتجول بين الرفوف، على كتاب...
أو نصرفُ النظرَ عن تصويب التركيب إلى تركيب آخَر أجملَ وأوفى، نحو قولنا: بينما أنا أقلبُ صفحات الكتاب إذ وجدتُ... بينَما نحنُ نتجولُ في رفوف المكتبَة إذ عَثرْنا... وشاهدُه الحديثُ النبويُّ الشريفُ الذي رَواه عُمر رضي الله عنه [صحيح مسلم]: بينَما نحنُ جلوسٌ عند رَسول الله صلى الله عليه وسلّمَ إذ طلَعَ عليْنا رجلٌ...
هلْ نُفضِّلُ الأسلوبَ الشائعَ المترجَمَ على أسلوب الحديث، ونقولُ: أسلوبُنا أدقُّ وأوفى بالمَعْنى؟ فمَن أجابَ بالإيجابِ وقالَ إنّ الأسلوبَ المرتَكَبَ اقتضاه العصرُ أو اقتضتْه الدّقّة في التعبير عن المَعْنى، قُلنا له: ما وجه الاقتضاء، وما وجه الدّقّة الدّلاليّة، وما علّةُ الخروج على التركيب العربيّ السليم الذي تشهدُ له ما لا حصر له من الشواهد الفصيحَة، أيّ تعليل هذا وأيّ تنكُّرٍ؟ ليس للقضيّةِ إلا تفسيرٌ واحدٌ هو الترجمةُ الحرفيّةُ التي تُلقي بقبضتِها على رقابِنا.
- محمد كنجو
- عضو ذهبيّ (1500+)
- مشاركات: 5663
- اشترك في: 29 إبريل 2021, 12:24
Re: شذرات لغوية - فوائد ونوادر
#أسماء #النظر:
من براعة اللغة العربية وجمالها
ودقتها ....
أن لكل طريقة في النظر اسما
خاصا به :
فإذا نظر الإنسان إلى الشيء بمجامع عينيه قيل له (#رمقه)
فإذا نظر إليه من جانب أذنه قيل له (#لحظه)
أما إذا نظر إليه بعجلة قيل (#لمحه )
فإذا رمى ببصره مع حدةقيل له (#حدجه)بطرفه
أما إذا نظر إلى غيره بشدة وحدة قيل له (#رشقه)
فإذا اشتملت النظرة على عداوة قيل له (#نظر #شزر)
وإذا نظر الشخص إلى كتاب ليهذبه
أويستكشف صحته قيل له (#تصفحه)
فإذا صاحب النظر شدة فتح العين قيل له (#حدق)
فإذا غاب سواد العين من الفزع يقال (#برق #البصر)
وإذا نظر الإنسان إلى آخر بعين المحبة
والعطف قيل :نظر إليه (#نظرة #ذي #علق)
فإذا نظر الإنسان إلى شيء بسرعة ثم خفى عنه قيل (#لاح)
من براعة اللغة العربية وجمالها
ودقتها ....
أن لكل طريقة في النظر اسما
خاصا به :
فإذا نظر الإنسان إلى الشيء بمجامع عينيه قيل له (#رمقه)
فإذا نظر إليه من جانب أذنه قيل له (#لحظه)
أما إذا نظر إليه بعجلة قيل (#لمحه )
فإذا رمى ببصره مع حدةقيل له (#حدجه)بطرفه
أما إذا نظر إلى غيره بشدة وحدة قيل له (#رشقه)
فإذا اشتملت النظرة على عداوة قيل له (#نظر #شزر)
وإذا نظر الشخص إلى كتاب ليهذبه
أويستكشف صحته قيل له (#تصفحه)
فإذا صاحب النظر شدة فتح العين قيل له (#حدق)
فإذا غاب سواد العين من الفزع يقال (#برق #البصر)
وإذا نظر الإنسان إلى آخر بعين المحبة
والعطف قيل :نظر إليه (#نظرة #ذي #علق)
فإذا نظر الإنسان إلى شيء بسرعة ثم خفى عنه قيل (#لاح)
- خالد
- مدير المنتدى
- مشاركات: 2769
- اشترك في: 27 إبريل 2021, 22:19
- مكان: المغرب
- اتصال:
Re: شذرات لغوية - فوائد ونوادر
تنوين الفتح مع ألف الإطلاق:
يُرسَم بالطريقة الشامية على الألف: كتاباً - طريقاً - عاملاً - إلخ.
يُرسَم بالطريقة المصرية على الحرف المنوَّن: كتابًا - طريقًا - عاملًا - إلخ.
وكلتا الطريقتين صواب، فتَخيَّر منهما ما شئت، والتزِمْه.
يُرسَم بالطريقة الشامية على الألف: كتاباً - طريقاً - عاملاً - إلخ.
يُرسَم بالطريقة المصرية على الحرف المنوَّن: كتابًا - طريقًا - عاملًا - إلخ.
وكلتا الطريقتين صواب، فتَخيَّر منهما ما شئت، والتزِمْه.
- خالد
- مدير المنتدى
- مشاركات: 2769
- اشترك في: 27 إبريل 2021, 22:19
- مكان: المغرب
- اتصال:
Re: شذرات لغوية - فوائد ونوادر
أخطاء شائعة في التذكير والتأنيث :
1_ صفاتٌ يستوي فيها المُذكر و المُؤنث:
مِعطاء_ مفضال_ مِدْرار_ غيور_ صبور_ فخور_ حَنون_ وقور_ عَطوف_ رءوف_ نَصوح.
هذه الكلمات صالحة لوصف المؤنث دون إضافة تاء التأنيث؛ فتقول :
هو غيور و هي غيور .
توبة نصوح.
و من الخطأ أن تقول : هي معطاءة، أو هي وقورة..
2_ كلمات مُذكرة، ونخطئ إذا أنثناها بالإشارة إليها أو بوصفها:
رأس_ مستشفى_ ذقن_ بلد_ مَرْكب.
تقول : هذا مستشفى خاص، و هذا بلدٌ جميلٌ، وهذا مَرْكب كبير.
ومن الخطأ أن تقول:
هذه مستشفى خاصة، أو بلد جميلة، أو مركب كبيرة.
3_ كلمات مؤنثة و نخطئ إذا ذكَّرناها بالإشارة إليها أو بوصفها:
قوس_ كأس_ بئر_ ذراع_ كَتِف_ سنّ ( من الأسنانِ أو بمعنى عُمْر) _ دِرْع ( القميص الحديديّ) _ كبرياء :
قال الله تعالى : (( و تَكُون لَكُمَا الكبْرياء في الأرض وما نحنُ لَكُما بمؤْمنين)) سورة يونس.
فأنَّث الفعل ( تَكون) لأن الفاعل ( الكبرياء) مؤنث.
وتقول : الكأس الذهبيَّة، ومن الخطأ أن تقول : الكأس الذهبيّ.
4_ توصف المرأة أحيانًا بأنها ( عجوز) و يقابلها في الرجل ( شيخ) ، فماذا عن قولهم: ( امرأة عجوزة) أو ( رجل عجوز) ؟؟
جاء في تاج العروس ( عجز) و لا تقُل عَجُوزة، و هي لُغية رديئة قليلة.
و جاء في لسان العرب ( عجز)
يُقال للرجل عَجُوز و للمرأة عَجُوز ، وقال ابن السكيت في ( إصلاح المنطق) : لا تقل عَجُوزة و العامة تقوله.
من هنا فكلمة ( عَجُوزة) لغة رديئة غير فصيحة.
5_ زوج/زوجة:ً كلاهما صحيح، لكن زوج أفصح.
6_ أحد/ إحدى:
أحد مع جمع المُذكر أو مُثنَّاه.
إحدى مع جمع المؤنث أو مُثنَّى المؤنث
* فازت إحدى القصص ( القصتين) بالجائزة.
لأن المفرد : قصة
** أحد الموضوعات كان مُخالفًا لآرائي.
لأن المفرد: موضوع.
7_ كلا وكلتا:
كلا مع المثنى المُذكر.
كلتا مع المُثنى المؤنث.
كلتا الفكرتين .
كلا الرجلين.
_________
كتاب:الصَّواب اللُّغوي _
1_ صفاتٌ يستوي فيها المُذكر و المُؤنث:
مِعطاء_ مفضال_ مِدْرار_ غيور_ صبور_ فخور_ حَنون_ وقور_ عَطوف_ رءوف_ نَصوح.
هذه الكلمات صالحة لوصف المؤنث دون إضافة تاء التأنيث؛ فتقول :
هو غيور و هي غيور .
توبة نصوح.
و من الخطأ أن تقول : هي معطاءة، أو هي وقورة..
2_ كلمات مُذكرة، ونخطئ إذا أنثناها بالإشارة إليها أو بوصفها:
رأس_ مستشفى_ ذقن_ بلد_ مَرْكب.
تقول : هذا مستشفى خاص، و هذا بلدٌ جميلٌ، وهذا مَرْكب كبير.
ومن الخطأ أن تقول:
هذه مستشفى خاصة، أو بلد جميلة، أو مركب كبيرة.
3_ كلمات مؤنثة و نخطئ إذا ذكَّرناها بالإشارة إليها أو بوصفها:
قوس_ كأس_ بئر_ ذراع_ كَتِف_ سنّ ( من الأسنانِ أو بمعنى عُمْر) _ دِرْع ( القميص الحديديّ) _ كبرياء :
قال الله تعالى : (( و تَكُون لَكُمَا الكبْرياء في الأرض وما نحنُ لَكُما بمؤْمنين)) سورة يونس.
فأنَّث الفعل ( تَكون) لأن الفاعل ( الكبرياء) مؤنث.
وتقول : الكأس الذهبيَّة، ومن الخطأ أن تقول : الكأس الذهبيّ.
4_ توصف المرأة أحيانًا بأنها ( عجوز) و يقابلها في الرجل ( شيخ) ، فماذا عن قولهم: ( امرأة عجوزة) أو ( رجل عجوز) ؟؟
جاء في تاج العروس ( عجز) و لا تقُل عَجُوزة، و هي لُغية رديئة قليلة.
و جاء في لسان العرب ( عجز)
يُقال للرجل عَجُوز و للمرأة عَجُوز ، وقال ابن السكيت في ( إصلاح المنطق) : لا تقل عَجُوزة و العامة تقوله.
من هنا فكلمة ( عَجُوزة) لغة رديئة غير فصيحة.
5_ زوج/زوجة:ً كلاهما صحيح، لكن زوج أفصح.
6_ أحد/ إحدى:
أحد مع جمع المُذكر أو مُثنَّاه.
إحدى مع جمع المؤنث أو مُثنَّى المؤنث
* فازت إحدى القصص ( القصتين) بالجائزة.
لأن المفرد : قصة
** أحد الموضوعات كان مُخالفًا لآرائي.
لأن المفرد: موضوع.
7_ كلا وكلتا:
كلا مع المثنى المُذكر.
كلتا مع المُثنى المؤنث.
كلتا الفكرتين .
كلا الرجلين.
_________
كتاب:الصَّواب اللُّغوي _
- منيرة
- مشرف عام
- مشاركات: 8560
- اشترك في: 28 إبريل 2021, 03:36
- مكان: الجزائر
- منيرة
- مشرف عام
- مشاركات: 8560
- اشترك في: 28 إبريل 2021, 03:36
- مكان: الجزائر